المزيد
نورة الكعبي وزكي نسيبة يناقشان دور الفن في الدبلوماسية الثقافية

التاريخ : 22-04-2018 |  الوقت : 10:26:52

يستضيف معرض421، مركز الإبداع الفني والثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كلاً من معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي زكي أنور نسيبة، وزير دولة، في جلسة حوار تحت عنوان «دور الفن في الدبلوماسية الثقافية».

وستقام الجلسة، بالتعاون مع الجناح الوطني للإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية التي سيديرها الكاتب والمعلق مشعل القرقاوي، اليوم الثلاثاء عند الساعة السابعة مساء في معرض421 بميناء زايد في أبوظبي.

وسيبحث الحوار دور الفن بوصفه واجهةً رئيسة للنهج الذي تتبعه دولة الإمارات لإقامة تعاونٍ وثيق مع الشعوب 

الأمم حول العالم. وبهذا الصدد، قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي: «على الرغم من كون هذا المصطلح حديثاً نسبياً، فإن ممارسة الدبلوماسية الثقافية كانت موجودة منذ قرون، بدأت أولى مراحلها على يد الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بهدف تعزيز قوة دولة الإمارات ومكانتها وبناء صورة ثقافية مشرفة ونافعة في أذهان المجتمعات الأخرى، حيث كان لتبادل الأفكار والقيم دور جوهري في بناء جسور التواصل بين الشعوب من مختلف الثقافات».

 وأضافت الكعبي «إن للفن على وجه الخصوص دوراً حيوياً يؤديه، لما لديه من قدرة على تجاوز الحواجز اللغوية، وزيادة الفهم من خلال إيصال المفاهيم التي تتخطى الكلمات».

 قال فيصل الحسن، مدير «معرض421»: «يسعدنا أن نستضيف هذا الحوار ونتطلع إلى الترحيب بالمتحدثين فيه، ونحن على ثقة تامة بأن خبراتهم العريضة ومعرفتهم الواسعة كفيلة بجعل هذه الأمسية مجدية ومفيدة إلى درجة بعيدة للفنانين المحترفين وعامة الجمهور على حد سواء».

ويمكن لزوار «معرض421» إيجاد أمثلة حية على الدبلوماسية الثقافية في معرض «إعادة السرد» الذي يقام حالياً، والذي يظهر معارض حديثة للجناح الوطني للإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية، وهو ملتقى فني سنوي لمختلف دول العالم في المدينة الإيطالية العريقة، والذي يشكل منصة فريدة لتوجهات الفن والعمارة المعاصرة في العالم.

وأضاف الحسن: «يسلط معرض (إعادة سرد) الضوء على أهمية الأعمال المشاركة في للجناح الوطني للإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية، ما يثري الحوار الثقافي بين الإمارات العربية المتحدة والمجتمع الدولي، ويشكل الفن وسيلة قوية لتوصيل الأفكار، ويظل مكوناً محورياً للحوار بين الثقافات. وسوف يستمر المعرض في دعم المبدعين المحليين وتشجيعهم، والذين تساعد أعمالهم الفنية على تعزيز التفاهم بين الدول من خلال التبادل المتواصل للفن والثقافة، وهذا هو جوهر الدبلوماسية الثقافية».

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك