المزيد
الخرابشة يرجح وصول الغاز الإسرائيلي للمملكة مطلع 2020

التاريخ : 23-05-2018 |  الوقت : 12:52:45

 قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، د. صالح الخرابشة، إن أثر دخول الغاز الإسرائيلي على كلف الطاقة في المملكة لا يمكن احتسابه إلا في حينه لأن كلف الطاقة متغيرة ولايمكن إعطاء تقديرات عليها منذ الآن.
وبين الخرابشة، في تصريح لـ"الغد"، أنه من المتوقع أن تصل أولى كميات الغاز الطبيعي المستوردة من إسرائيل إلى المملكة مع بداية العام 2020، مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن أي تغيير على الجدول الزمني للمشروع.
ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة "نوبل إنيرجي" الأميركية المطورة لحوض غاز شرق البحر المتوسط في أيلول (سبتمبر) من العام 2016 اتفاقية تسري في العام 2019 لاستيراد 40 % من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل.
وتعتبر شركة الكهرباء الوطنية المستورد الوحيد للغاز الطبيعي للأردن وتقوم بتحويل الغاز إلى شركات توليد الكهرباء التي تنتج 85 % من حاجة المملكة للكهرباء باستخدام هذا الغاز، بينما تعد  "نوبل إنيرجي" الشركة الحاصلة على امتياز من قبل حكومة إسرائيل لتطوير أحد أحواض الغاز الطبيعي المسال في شرق البحر الأبيض المتوسط.
وأشارت شركة الكهرباء الوطنية، في ذلك الوقت، إلى أن وفرا يتجاوز 300 مليون دولار سنويا يتحقق للشركة مقارنة مع الغاز الطبيعي المسال المستورد من السوق العالمية؛ حين يبلغ نفط خام برنت 50 – 60 دولارا للبرميل وتزداد الوفورات مع ارتفاع أسعار الخام.
وخصصت الحكومة، في موازنتها للعام الحالي، مبلغ 1.5 مليون دينار لأغراض تنفيذ المشروع على أن ترتفع هذه المخصصات إلى 3 ملايين دينار العام المقبل و 6 ملايين دينار في 2020. ومن المقرر أن يمرّ خط أنابيب الغاز من خلال معبر "الشيخ حسين" (الواقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويبعد 90 كيلومترًا شمال عمّان).وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك