المزيد
الحاويات" يساهم بـ 653 مليون دينار بالناتج المحلي

التاريخ : 02-08-2018 |  الوقت : 02:15:40

أصدرت شركة ميناء حاويات العقبة، مؤخرًا، تقريرها السابع للاستدامة، والذي يوضح جهود الشركة المتواصلة والشاملة لضمان استدامة عملياتها على المدى الطويل.
وقال رئيسها التنفيذي ستيفن يوجالنجام إن التقرير الذي يفصّل العديد من جهود الاستدامة التي بذلتها الشركة خلال العام الماضي، يسلط الضوء على التزامها بمواصلة إحداث التأثير الإيجابي على الاقتصاد المحلي، والمجتمعات المحلية، والبيئة العالمية.
وأضاف أنه تم تصنيف "ميناء حاويات العقبة" كنموذج للشراكات بين القطاع العام والخاص لبناء وتشغيل ونقل المشاريع ضمن تقرير حكومي صدر العام 2014.
ونالت الشركة، وللمرة السادسة على التوالي، اعتراف المبادرة العالمية لإعداد وكتابة التقارير (GRI)، وهي منظمة معايير عالمية مستقلة رائدة في مساعدة الشركات، والحكومات، والجهات الأخرى على الإفصاح عن أعمالها وتأثيرها بشفافية من خلال إصدار تقارير مسؤولة تجاه تأثيراتها على الاستدامة. 
وتعتبر "ميناء حاويات العقبة"، الشركة الوحيدة في العقبة وواحدة من أربع شركات على مستوى المملكة، التي تقدم تقرير الاستدامة وفقاً لمعايير مبادرة (GRI).
وأوضح يوجالنجام، في تصريح صحفي خاص لـ"الغد"، أن عمل الشركة المتواصل يعزز من تأثيرها الإيجابي على الاقتصاد المحلي بينما تربط منطقة المشرق العربي مع بقية العالم، الأمر الذي يتجلى من خلال وصول إجمالي مساهمتها في الناتج المحلي الوطني منذ بدء عملياتها في المملكة لنحو 653 مليون دينار، بالإضافة إلى رفد موازنة الحكومة بما مجموعه 301 مليون دينار على شكل ضرائب ورسوم امتياز.
وأشار إلى أن مساهمة الميناء في دعم القوى العاملة المحلية جديرة بالذكر، حيث أن 99.6 % من موظفيه هم أردنيون، ويبلغ عددهم 1075 شخصًا.
ويزيد معدل الدخل السنوي لعمال الياقات الزرقاء (العمال في الميدان) لدى ميناء الحاويات بمقدار 2.5 ضعف عن معدل الدخل السنوي لموظفي القطاع الخاص في المملكة، فيما تزيد مساهمة الشركة في الناتج المحلي الإجمالي للفرد بما يعادل 4.4 ضعف بالمقارنة مع معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الأردن لعام 2015، حسب يوجالنجام.
وتابع يوجالنجام أن الشركة تواصل كذلك دعم جهود التنمية في العقبة والمملكة ككل من خلال استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية التي تهدف إلى دعم المجتمع المحلي بالتركيز على ثلاثة محاور هي: التعليم، والبيئة، والارتقاء بواقع المجتمع وحال أبنائه، حيث أنفقت الشركة خلال الأعوام الخمسة الماضية "أكثر من 700 ألف دينار لدعم هذه الجهود، مع ما يزيد على 30 ألف ساعة عمل تطوعية لموظفي الشركة".
وعلى الرغم من زيادة إجمالي حركات المناولة العام الماضي بنسبة 6 %، إلا أن الشركة تمكنت من تخفيض استهلاك الكهرباء 18 %، إلى جانب تخفيض نسبة مخلفاتها 18%، وتحسين كثافة المياه 27%، بالإضافة إلى تخفيض نسبة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون 8%، على ما أضاف يوجالنجام.
واكد يوجالنجام ان الشركة حازت على  الإشادة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي باعتبارها نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومن الشركات الرائدة فيما يتعلق بالاستدامة، كما حصلت الشركة على شهادة الالتزام البيئي من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وفازت بجائزة التطوير المستدام للموانئ البحرية من قبل لجنة تحكيم جائزة التميز في قطاع النقل في العالم العربي.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك