المزيد
وفد أردني في تركيا لمناقشة "التجارة الحرة"

التاريخ : 17-09-2018 |  الوقت : 01:02:05

تبدأ اليوم في أنقرة، مباحثات أردنية تركية رسمية لبحث ملفات اقتصادية عدة بين البلدين، بحسب وزير الصناعة والتجارة والتموين، د.طارق الحموري.
وقال الحموري لـ"الغد": "إن من أهم الملفات التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماعات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي سبق وأن تم إعلام الجانب التركي بإنهائها".
يأتي هذا في وقت أكد فيه مصدر مطلع أن الحكومة لديها رؤية واضحة بخصوص إعادة تفعيل اتفاقية التجارة بين البلدين وسيتم عرضها خلال الاجتماعات التي ستعقد مع المسؤولين الأتراك.
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الرؤية الحكومية تتضمن أمورا ومقترحات عدة وستراعي بالدرجة الأولى مصلحة الاقتصاد الوطني، خصوصا الصناعة الوطنية.
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 14/5/2015 بتفويض وزير الصناعة والتجارة والتموين، السير بإجراءات إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين المملكة والجمهورية التركية.
وكانت الحكومة أبلغت، خلال شهر أيار (مايو)، رسميا، الجانب التركي، برغبتها بإنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.
وعلى صعيد متصل، قال المصدر "إن الوفد الذي سيشارك في الاجتماعات سيقدم أسسا ومقترحات جديدة خلافا للمقترحات التي تم تقديمها للسلطات التركية من قبل الحكومة السابقة".
وبينت المصادر أن إعادة تفعيل الاتفاقية بين البلدين مرتبطة بمدى استجابة السلطات التركية للمطالب الأردنية لتحسين  بنود الاتفاقية.
ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في الأول من كانون الأول (ديسمبر) من العام 2009 في عمان لتدخل حيز النفاذ في الأول من آذار (مارس) من العام 2011، فيما استثني منها معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما أخضعت بعض السلع لنظام الحصص (الكوتا).
وتظهر آخر الأرقام الرسمية تراجع الصادرات الوطنية الى تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 30 %، لتصل إلى 20.6 مليون دينار بدلا من 29.6 مليون مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
كما تظهر الأرقام وجود ارتفاع في قيمة المستوردات الوطنية من تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 4 % لتصل الى 261.8 مليون دينار، مقارنة مع 251.5 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك