المزيد
الأردن يعترض على إقامة مطار إسرائيلي قرب الحدود

التاريخ : 21-01-2019 |  الوقت : 08:17:14

قدم الأردن اعتراضا لدى سلطات دولية على إقامة الكيان الإسرائيلي لمطار يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية.

ونقات قناة المملكة، مساء الاحد، عن مصدر أردني فضل عدم نشر اسمه، إن الأردن قدم الاعتراض لأن "موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية".


وتنصّ المادة الأولى من اتفاقية الطيران المدني الدولي، المعروفة أيضا باسم (اتفاقية شيكاغو) بأنه "تعترف الدول المتعاقدة أن لكل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها سيادة كاملة ومطلقة".

 أعلن جكومة الاختلال في الأول من الشهر الحالي أن المطار الجديد سيفتتح في 21 يناير بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحاً أن المطار "سيُستخدم في البداية لرحلات داخلية، على أن يستقبل لاحقا رحلات تجارية دولية".

وسيكون المطار الواقع على بعد حوالي 18 كلم من منتجع إيلات قرب ميناء العقبة، قادراً على استقبال ما يصل إلى مليوني مسافر سنوياً، وحتى 4.2 ملايين شخص بحلول العام 2030، بحسب موقع المطار الإلكتروني الرسمي.

وقدرت كلفة بناء المطار، الذي بدأ تنفيذه في عام 2013، بـ 1.7 مليار شيكل (395 مليون يورو)، وفق وزارة النقل الإسرائيلية.

"إسرائيل" أعلنت منذ بضعة أشهر أن مطار رامون سيحلّ محل مطار عوفدا الواقع على بعد 60 كلم من إيلات، الذي كان في الأصل مطاراً عسكرياً ويُفترض أن يُصبح كذلك مجدداً.

ولم يتسن الحصول على تعليق من هيئة تنظيم الطيران المدني.

في إبريل 2018، قالت الحكومة الأردنية إنها "أخطرت منظمة الطيران الدولي بأن قيام المطار لا يشكل اختراقا للسيادة الأردنية البرية، لكن قد يشكل اختراقا للسيادة الجوية بحكم قربه من الحدود الأردنية".

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك