المزيد
الامارات تشارك في مؤتمر بروكسل الثالث حول دعم مستقبل سوريا زكي نسيبة : دولةِ الإماراتِ تتعهد بمبلغِ 65 مليونَ دولارٍ أمريكي في عام 2019

التاريخ : 17-03-2019 |  الوقت : 09:28:07

بروكسل , في 14 مارس 2019 / تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر بروكسل الثالث حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" والذي انطلق في العاصمة البلجيكية امس الأول بحضور وزراء ووممثلين عن 85 دولة . ويرأس معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة , وفد الامارات إلى هذا المؤتمر  .

  وقال معاليه في كلمة له ظهر اليوم الخميس امام مؤتمر بروكسل : اسمحوا لي في البدايةِ أن أتوجّه بجزيلِ الشكرِ إلى معالي الأمينِ العامِّ للأممِ المتحدة، أنطونيو غوتيريس، وإلى الممثلِ الأعلى لسياسةِ الأمنِ والشؤونِ الخارجيةِ في الإتحادِ الأوروبي السيدة/ فيديريكا موجيريني، على الدعوةِ الكريمةِ للمشاركةِ في هذا المؤتمرْ، الذي يحظى بأهميةٍ بالغةٍ، في ظلِّ استمرارِ الأزمةِ السوريةِ. ونشكرُ الاتحادَ الأوروبي على استضافةِ المؤتمرِ وللمرّةِ الثالثةِ وأيضاً الشكرُ موصولٌ لدولةِ الكويتِ الشقيقةِ لاستضافتها 3 مؤتمراتٍ مُتتاليةٍ والمملكةَ المتحدة لاستضافتها للمؤتمرِ الرابعِ.

وقال معالي زكي أنور نسيبة إنَّ دولةَ الإماراتِ تؤمنُ بشدةٍ بأنَّ الحل َّالسياسي هو الحلُّ الوحيدُ الكفيلُ بإنهاءِ الأزمةِ في سوريا، ولذا تدعمُ الإماراتُ الجهودَ الدوليةَ، التي تعملُ على التوصلِ إلى اتفاقِ سلامٍ شاملٍ في سوريا، وذلكَ في إطارِ القرارِ الأممي 2254. ويُسعدُها أنْ نُعلنَ عنْ تعهدِ دولةِ الإماراتِ لعام 2019 بمبلغِ 65 مليونَ دولارٍ أمريكي ، كما نؤكدُ استمرارَ جهودِنا الدبلوماسيةِ لدعمِ الحلِّ السياسي.

وقال معالي زكي أنور نسيبة ان هذا الاجتماعُ يُعقدُ في ظلِّ استمرارِ ظروفٍ سياسيةٍ استثنائيةٍ، حيثُ يواجهُ إقليمُنا وضعاً إنسانياً صعباً للغايةِ. أدى إلى زيادةِ عددِ اللاجئينَ والنازحينْ. مما يَستلزمُ بذلَ جهودٍ دوليةٍ مُشتركةٍ للتعجيلِ بإيجادِ حلولٍ سياسيةٍ لمختلفِ أزماتِ المنطقةِ، ومنعَ تنامي الجماعاتِ الإرهابيةِ والمُتطرفةِ. ويبقى الصراعُ في سوريا، مَصدرَ قلقٍ لنا جميعاً.

وأكد معاليه ان دولةُ الإماراتِ كانتْ سبّاقةً في المساهمةِ في تخفيفِ وطأةِ الوضعِ الإنساني للأزمةِ السوريةِ، وتقديمَ الدعمِ الإنساني للنازحينَ واللاجئين، سواءً أكانَ عبرَ الوكالاتِ الأمميةِ أو صندوقِ الائتمانِ لإعادةِ إعمارِ سوريا، والذي تُعتبرُ دولةُ الإماراتِ إحدى الدولَ الثلاثَ المؤسسةِ لهُ، والذي استطاعَ الوصولَ إلى مناطقٍ صعبةٍ، ودعمَ استمرارِ الخدماتِ فيها، مثلَ برامجَ تعزيزِ الأمنِ الغذائي، وعملَ شبكاتِ الكهرباءِ والمياهِ والبرامجِ الصحيةِ.

ومضي قائلا في كلمته امام المؤتمر " هذا إضافةً إلى ما تُقدّمهُ دولةُ الإماراتِ من دعمِ للاجئينَ السوريينَ المتواجدينَ في دولِ الجوارِ السوري، من خلالِ تنفيذِ برامجَ إغاثيةٍ مُتنوّعةٍ، وإنشاءَ مُخيماتٍ للحفاظِ على سُبُلِ العيشِ والحمايةِ والخدماتِ الاجتماعيةِ المُختلفةِ، مثلَ: المخيمُ الأردني – الإماراتي للاجئينَ السوريينَ في الأردن، ومخيمُ دوشانبيه في شمالِ العراقِ، ومخيماتِ اللاجئينَ في اليونان.
وأيضاً المُستشفى الميداني في مِنطقةِ المَفرقِ بالأردن ِالشقيق. عدى تبنّي برامجَ نوعيةٍ لتمكينِ المرأةِ وتعليمِ الفتياتِ، ودعمَ برامجَ التأهيلِ المهني للشبابِ , إضافةً إلى الدّعمِ المُقدّمِ للسوريينَ المقيمينَ في دولةِ الإمارات، خصوصاً وأنها استضافتْ أكثرَ من 130 ألفَ سوريٍّ منذُ بدايةِ الأزمةِ. هذا وقدْ بلغتْ قيمةُ المُساعداتِ الإماراتيةِ المُتعلقةِ بالأزمةِ السوريةِ مليارَ دولارٍ أمريكيْ.  إنتهى

 

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك