المزيد
الحرائق تلتهم 4535 شجرة في عام

التاريخ : 08-07-2021 |  الوقت : 11:30:32

وكالة كل العرب الاخبارية

ارتفع عدد حرائق الغابات في المملكة العام الماضي الى 558 التهمت 4535 شجرة على مساحة 7776 دونماً، بحسب مساعد امين عام وزارة الزراعة للحراج رائد العدوان، الذي أشار الى ان اغلب الاشجار المتضررة تجددت طبيعيا.
وقال العدوان لـ”الغد”، إن خطة مكافحة الحرائق تتم بالتنسيق مع مديري الدفاع المدني، كما تم فتح غرفة طوارئ في احدى المحطات الحرجية في كل محافظة بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسة في مديرية الحراج.
وتركز الخطة على توجيه العاملين في الابراج لزيادة المراقبة على كافة المناطق المحيطة لكل برج والابلاغ مباشرة عن مشاهدة الدخان أو اي طارئ يدل على نشوب الحرائق، كما تركز على تسيير الدوريات المناوبة على مدار الساعة خاصة في المناطق الحرجية ذات الكثافة العالية والمناطق ذات التحريج الاصطناعي.
واقترحت الخطة تزويد الغابات غير المخدومة بشبكة مواسير لضخ المياه من خلالها داخل الغابات عند نشوب الحرائق، وفتح طرق لهذه الغاية لتسهيل تحديد خطوط النار بواسطة الآليات الثقيلة.
وارتفع عدد الحرائق في الغابات خلال العام 2019 إلى 78 وعدد الاشجار المتضررة 2135 على مساحة 5012 دونما مقارنة مع 26 حريقا في العام 2018 أتت على 420 شجرة على مساحة 236 دونما تركزت غالبيتها في جرش واربد والبلقاء والزرقاء.
وكان مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة اكد خلال مقابله خاصة مع “الغد” مؤخرا ان المديرية وباعتبارها الذراع الإنسانية لمديرية الأمن العام والمستجيب الأول لهذه الحرائق، تعاملت منذ بداية هذا العام ولغاية منتصف حزيران (يونيو) الماضي مع 8506 حرائق أعشاب جافة وغابات.
وأشار الى أن حرائق الأعشاب والغابات وما يرافقها من جهود كبيرة ومضنية أثناء التعامل معها من قبل كوادر الدفاع المدني تشكل استنزافا للثروة الزراعية والأشجار الحرجية الأمر الذي يحتم وضع خطط وبرامج للتقليل من هذه الحرائق.
ودعا العميد الطراونة حينها أصحاب المزارع الى تنظيف مزارعهم واجتثاث الأعشاب عن جوانبها وحراثتها، مؤكدا أن حماية هذه المساحات الخضراء هي مسؤولية مجتمعية تحتاج الى تضافر الجهود ليبقى الأردن واحة خضراء



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تعتقد اننا انتهينا من خطر كورونا؟
نعم
لا



تابعونا على الفيس بوك