المزيد
تفاصيل تراجع الكتلة الهوائية الحارة عن البلاد

التاريخ : 26-07-2023 |  الوقت : 07:52:57

وكالة كل العرب الاخبارية

 تأثرت بلاد الشام بما فيها الأردن بكتلة هوائية حارة منذ الثاني عشر من تموز/يوليو الجاري وتمركزت حتى اليوم الأربعاء إلى الشرق من المملكة وبادية الشام، وتسببت بارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة وتطرفت عن مُعدلاتها المعتادة بأكثر من 5 درجات مئوية، بحسب موقع طقس العرب.

وتُصنف الكتلة الحارة بأنها ذات شدة مُتوسطة إذ لم تُسجل درجات حرارة قيم قياسية أو استثنائية إلا أنها امتازت بطول فترة تأثيرها مما أدى إلى ازدياد الشعور بالتعب والإجهاد الحراري.

ويأتي التأثير الطويل للكتلة الحارة على المملكة، نتيجة اندفاع سلسلة من الكتل الباردة لأجزاء واسعة من شمال ووسط وغرب القارة الأوروبية، الأمر الذي جعل من منطقة حوض البحر الأبيض المُتوسط تحت تأثير مُرتفع جوي قوي في طبقات الجو العليا وتدفق كتلة هوائية موسمية حارة على السطح، لتُصبح مناطق الشرق الأوسط والشمال الإفريقي منطقة تغطية حرارية دافئة، لأن الكتلة الباردة التي تهبط فوق أوروبا تقوم بإزاحة كتلة دافئة أخرى نحو منطقتنا.

وبالرغم من التأثير الطويل للكتلة الحارة إلا أن المملكة لم تُسجل مستويات قياسية لدرجات الحرارة وذلك بسبب وقوها على أطراف هذا المرتفع الجوي، في حين وقعت مناطق المغرب العربي والجنوب الأوروبي تحت وطأة وشدة هذا المرتفع الجوي، لتُسجل العديد من تلك المناطق درجات حرارة استثنائية.

*حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع

تُشير آخر الخرائط الجوية عبر نماذج مُحاكاة حاسوبية توقعات باستمرار تأثر الأردن حتى الجمعة بالكتلة الهوائية الحارة، بحيث تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المُعتادة بِعدّة درجات وتسود أجواء حارة في أغلب المناطق، في حين تتأثر المملكة بكتلة هوائية ذات درجات حرارة قريبة من معدلاتها المعتادة مطلع الأسبوع القادم.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن تستمر درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة أعلى من معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً في مختلف المناطق وشديد الحرارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتتراوح العظمى في أنحاء عمان والمدن الأردنية لتبلغ حول وسط الثلاثينيات مئوية مع ساعات العصر، في حين تهبط الصغرى إلى منتصف العشرينيات مئوية مع أجواء أكثر حرارة من المُعتاد ليلاً، قد تميل للاعتدال فوق الجبال العالية في ساعات مُتأخرة من الليل.

واعتبارًا من السبت، تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً، مع بقائها أعلى من مُعدلاتها المعتادة نسبة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً فوق الجبال العالية، في حين يكون الطقس حاراً في باقي المناطق.

كما تنخفض درجات الحرارة ليلاً بالمُقارنة عما عليه الحال، ويكون الطقس معتدلاً بوجه عام، يتحول إلى لطيف مع ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يوم الأحد وتعود لتُصبح قريبة من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام، وتسود أجواء صيفية عادية في مُختلف المناطق. كما يكون الطقس معتدلاً إلى لطيف بوجه عام في ساعات الليل.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك