المزيد
رقعة الانقلابات تتسع في إفريقيا.. انقلاب في الغابون

التاريخ : 30-08-2023 |  الوقت : 10:55:27

وكالة كل العرب الاخبارية

24 - د ب أ

   

شهدت القارة الإفريقية انقلاباً عسكرياً جديداً بعد أسابيع من انقلاب النيجر، حيث أعلن عسكريون في الجيش بدولة الغابون عبر شاشات التلفزيون إلغاء الانتخابات وحل مؤسسات الدولة، وفقاً لموقع "أفريكا نيوز" صباح، اليوم الأربعاء، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن فوز الرئيس علي بونغو بولاية رئاسية ثالثة.

 

ونقل موقع أفريكا نيوز عن شهود عيان القول إنهم سمعوا دوي طلقات نارية شديد في العاصمة ليبرفيل.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي أفريقيا أن 12 من العسكريين ظهروا على شاشة التلفزيون وأعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات و حل "جميع مؤسسات الدولة"، وقال أحد العسكريين على شاشة تلفزيون " غابون 24 ": "لقد قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام الحالي".

وأضاف أن ذلك يرجع إلى "نظام الحكم غير المسؤول وغير المتوقع الذي أسفر عن تدهور مستمر للتماسك الاجتماعي، ما يخاطر بوقوع البلاد في الفوضى"، وتابع  "شعب الغابون، نحن أخيراً على طريق النعيم، فليبارك الله لنا".

وقالت وسائل إعلام إن دوي إطلاق نار سمع في العاصمة ليبرفيل، بعد ظهور الضباط على التلفزيون.

وأعلنت حكومة الغابون حظر التجول على مستوى البلاد وقطعت الوصول إلى الإنترنت منذ مساء، السبت الماضي، مع انتهاء التصويت في الانتخابات الوطنية الكبرى.

وأعلن مركز الانتخابات في الغابون، اليوم الأربعاء، أن الرئيس علي بونغو فاز بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 64.27 % من الأصوات،  وذلك بعد انتخابات عامة شهدت تأجيلات، وزعمت المعارضة تزوير نتائجها.

ولدى إعلان النتيجة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، قال رئيس مركز الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا إن ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 %، ورفض فريق بونغو مزاعم أوندو أوسا بحدوث مخالفات انتخابية.

وتصاعد التوتر في الغابون وسط مخاوف من حدوث اضطرابات بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتشريعية، التي أجريت يوم، السبت الماضي.

وسعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد هيمنة عائلته المستمرة منذ 56 عاماً على السلطة، بينما دفعت المعارضة باتجاه التغيير في الدولة الغنية بالنفط في وسط إفريقيا، والفقيرة على الرغم من ذلك.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع قليلة من الانقلاب العسكري في النيجر، والذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم ومازال محتجزاً حتى الآن.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك