المزيد
"الضريبة" تقضم 10% من جوائز الفائزين بالمسابقات

التاريخ : 21-07-2013 |  الوقت : 01:20:30

"تفاجأت بعد فوزي بالجائزة أن علي دفع ما نسبته 10 % ضريبة قبل أن أحصل على جائزتي وهي عبارة عن سيارة قيمتها 13000 دينار"، ذلك ما يقوله سامر حموري الفائز بإحدى الجوائز العينية من إحدى المسابقات.
وأبلغت الشركة التي منحت حموري الجائزة أنه لن يستطيع الحصول عليها إلا بعد أن يحضر وصلا من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات يبين فيه أنه دفع "ضريبة دخل على الجوائز" بمقدار 10 % من قيمة الجائزة.
اضطر سامر حموري، الذي لايتجاوز راتبه الشهري الـ500 دينار، أن يستدين مبلغ 1300 دينار ليدفعها لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن الجائزة العينية التي فاز بها من إحدى الشركات.
ويضيف حموري (45 عاما) "لم تكتمل فرحتي بفوزي بالسيارة ولم استطع الحصول عليها حتى دبرت مبلغ الضريبة من أحد الأصدقاء ووعدته بأن أعيده له بعد استلام السيارة."
ويشير حموري، رب الأسرة المكونة من 5 أفراد والموظف في القطاع العام، إلى أنه سيضطر إلى بيع السيارة التي فاز بها لعدة أسباب، أهمها هو إعادة المبلغ لصديقه إلى جانب دفع ديون أخرى متراكمة عليه منذ سنوات، بالإضافة إلى أن "البنزين غال ولن يستطيع تحمل تكاليف أخرى".
وارتفعت تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات بنسبة 4.9 % تقريبا للنصف الاول من العام الحالي؛ اذ بلغت 1.66 مليار دينار مقارنة مع 1.582 مليار دينار للفترة ذاتها من 2012.
في حين قيمة التحصيلات الضريبية من بند ضريبة الدخل بلغت 480 مليون دينار، فيما بلغت تحصيلات المبيعات 1180 مليون دينار لنهاية حزيران (يونيو) الماضي.
بدوره، قال موظف في دائرة المالية لإحدى الشركات التي تقدم جوائز، مصطفى منصور، إنه في حال ربح المواطن جائزة نقدية فإن الضريبة تخصم فورا من قيمة الجائزة، ولكن في حال ربح جائزة عينية فإنه يتم تقدير سعرها وتحسب منها الضريبة.
وبين منصور أن الفائز لا يستطيع الحصول على الجائزة الا في حال أحضر اثباتا للشركة بأنه دفع مقدار الضريبة المترتبة عليه.
وقال "بإمكانك تسميتها ضريبة، أن تكون محظوظا وتربح جائزة نعم، ولكنك ستدفع  الضريبة وفق القانون".
من جانبه، قال الناطق الإعلامي بإسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة إن هذه الضريبة قانونية وتطبق منذ سنوات، بحسب التعليمات.
وبين الطراونة أن الجائزة التي تفوق قيمتها 1000 دينار تخصم منها ضريبة دخل نسبتها محددة وفقا للقانون تذهب لصالح خزينة الدولة.
ووفقا للمادة رقم 3 من قانون ضريبة الدخل لسنة 2009 البند/ أ فإنه "يخضع للضريبة أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص أو يجنيه منها بغض النظر عن مكان الوفاء بما في ذلك الدخل من ارباح الجوائز واليانصيب إذا زاد مقدار او قيمة كل منها على ألف دينار سواء كانت نقدية او عينية".
وبحسب بيانات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، فقد بلغت تحصيلات الضريبة من الدخل والمبيعات في شهر حزيران (يونيو) الماضي ما قيمته 390 مليون دينار.
يذكر ان الدخل المتوقع في موازنة العام الحالي لضريبة الدخل والمبيعات 1750 مليون دينار فيما تقترب التحصيلات من تقديرات دائرة الضريبة ذاتها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك