المزيد
الصحة: المطعوم الثلاثي مأمون

التاريخ : 05-08-2013 |  الوقت : 07:00:20

وكالة كل العرب الاخبارية:

 اكدت وزارة الصحة ان المطعوم الثلاثي المعتمد في البرنامج الوطني للتطعيم يتميز بمأمونيته العالية، إذ يُعطى منه 200 الف جرعة سنويا للاطفال، ولم تُسجل أيُّ اثار جانبية له او اي مضاعفات خطيرة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أصدرته اليوم الاثنين بأنها تشتري المطعوم من موازنتها الخاصة ومن شركات معروفة عالميا ومعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، ولا تتزود به من المنظمة اواي منظمة اخرى، ويخضع المطعوم الى الفحص والتسجيل وإجازة التداول من المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واشار البيان الى ان ما تناقله أحد المواقع الالكترونية بخصوص مضاعفات خطيرة للمطعوم الثلاثي الذي تزوده منظمة الصحة العالمية قد يؤدي الى الشلل وتلف الدماغ وقيام الشركة المصنعة له بسحبه من الاسواق العالمية عقب التاكد من وجود آثار جانبية له لا ينطبق على المطعوم المسجل والمعتمد في الاردن.

وأضافت "بخصوص ما نشر عن سحب منظمة الصحة العالمية للمطعوم ، فان المطعوم المشار له في تلك المواقع غير مسجل وغير مستخدم ولم يتم استيراده ودخوله الى الاسواق الاردنية مطلقا "، وأن المطعوم الثلاثي البكتيري (دي بي تي ) يتكون من مطعوم الدفتيريا والسعال الديكي والكزاز، ويحمي من هذه الامراض الفتاكة، وهو من المطاعيم المهمة التي احدثت نقلة نوعيه في الوقاية من هذه الامراض القاتلة، والتقليل من اعداد الوفيات بين الاطفال.

واوضحت ان المطعوم الموجود في البرنامج الوطني للتطعيم هو ضمن المطعوم الخماسي، ويختلف تركيبا وتصنيعا عن الذي تم الاشارة اليه في الموقع الالكتروني ويحتوي في تركيبته على ( المطعوم الثلاثي اللاخلوي ومطعوم الشلل المقتول بالإضافة الى مطعوم المستدمية النزلية ) ويُستخدم في أميركا وبريطانيا ودول اوروبا الغربية واستراليا واليابان.

وأضافت بأن المطعوم الثلاثي يستخدم ضمن برنامج التطعيم الوطني منذ تأسيس البرنامج عام 1979 ولغاية الان، وأنه في حال حدوث اثار جانبية خطيرة لاي مطعوم فان منظمة الصحة العالمية تخبر جميع الدول بهذه الاعراض، مثلما ترصد الوزارة الاثار الجانبية لأي مطعوم من خلال نظام رصد فعال.

واعربت الوزارة عن املها في تحري الدقة في نشر المواضيع العلمية التي تخص المواطنين والصحة العامة و استشارة اصحاب الرأي العلمي وأخذ رأيها حتى لا يقع الناس في التضليل، خصوصا وأن برنامج التطعيم الوطني من البرامج الناجحة والتي بفضلها لم نعد نسمع عن كثير من الامراض الخطيرة كما ان الاردن يعتبر من البلدان الرائدة في مجال التطعيم ونسبة تغطيته بها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك