المزيد
الكويت: مفوضة اللاجئين تنفي إصدار بطاقات للبدون

التاريخ : 08-04-2014 |  الوقت : 09:52:40

نفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ما تردد عن أن مكتبها بالكويت يقوم بإصدار بطاقات تسجيل للأشخاص عديمي الجنسية (البدون).

وأعربت المفوضية، في بيان لمكتبها بالكويت اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء "الشائعات التي قد تم تداولها في الآونة الاخيرة خلال وسائل الإعلام، والتي تدعي بأن مكتب المفوضية في دولة الكويت يقوم بإصدار بطاقات تسجيل للأشخاص عديمي الجنسية (البدون)".

و"البدون" أو غير محددي الجنسية أو المقيمون بصورة غير شرعية، هم فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تمتلك الجنسية الكويتية.

ويعود السبب الرئيسي في تسمية فئة "البدون" بهذا الاسم إلى ما بين عامي 1950 و1979، حيث تدرج مسماهم في الوثائق الرسمية من "غير كويتي"، ثم "بدون جنسية"، ثم "مقيم بصورة غير شرعية".

وتعود نسبة من "البدون" إلى بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية قبل سنوات طويلة.

وقالت المفوضية في بيانها إنها "لا تقوم بتسجيل أو إصدار أية وثائق للأشخاص عديمي الجنسية داخل دولة الكويت".

ورغم إنشاء الحكومة الكويتية العام الماضي لـ"الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون" لوضع حلول لمشكلتهم العام الماضي، تصر مجموعة منهم على تنظيم مظاهرات واعتصامات، لفقدانها الأمل في الحصول على الجنسية الكويتية.

وتقول السلطات الكويتية إن نحو 34 ألفاً من أصل 106 آلاف شخص من "البدون" على أرضها يستحقون الجنسية، بينما تتهم الحكومة البقية بأنهم يحملون جنسيات دول أخرى وقاموا بإخفاء أو بإتلاف أوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية، للاستفادة مما تقدمه الدولة الكويتية الغنية من رعاية لمواطنيها.

وأقرّ البرلمان الكويتي في 20 مارس/آذار 2013 مشروع قانون لمنح الجنسية الكويتية لنحو أربعة آلاف شخص من "البدون" في البلاد.
(الأناضول)

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك