المزيد
واشنطن تعيد النظر بوجودها العسكري في أوروبا

التاريخ : 09-04-2014 |  الوقت : 08:38:33

واشنطن - أعلن مسؤول كبير في البنتاغون أمس أن التحركات العسكرية لروسيا في القرم يمكن أن تؤدي الى اعادة نظر في الوجود العسكري الاميركي في اوروبا الذي واصل تراجعه منذ انتهاء الحرب الباردة.
وقال ديريك شوليه المكلف شؤون الامن الدولي في البنتاغون ان "التحركات (الروسية) في اوروبا واوراسيا يمكن ان تدفع الولايات المتحدة الى اعادة النظر بانتشارها العسكري واحتياجاتها في مجال الانتشار المستقبلي والتدريبات والتمارين في المنطقة".
واوضح أمام نواب لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب ان واشنطن "لا تسعى الى المواجهة" مع موسكو.
وينتشر حاليا نحو 67 الف عسكري اميركي في القارة الاوروبية وخصوصا في المانيا (40 ألف رجل) وايطاليا (11 الفا) وبريطانيا (9500). وكان عددهم 285 الفا في نهاية 1991 حين انهار الاتحاد السوفياتي. ولم يوضح المسؤول الاميركي ما يمكن ان تعنيه اعادة النظر في الانتشار العسكري فيما يواجه البنتاغون قيودا في الموازنة ويسعى الى اعادة نشر قسم من امكاناته في منطقة آسيا-المحيط الهادئ في اطار استراتيجيته الجديدة.
وفي معرض حديثه عن "التدخل العسكري غير المشروع لروسيا في اوكرانيا" اعتبر شوليه ان هذا التحرك "يغير الخريطة الامنية في اوروبا" ويتسبب بزعزعة استقرار على حدود حلف شمال الاطلسي.
ولطمأنة دول اوروبا الشرقية الاعضاء في حلف الاطلسي، نشرت واشنطن ست مقاتلات من نوع اف-15 كتعزيزات في دول البلطيق و12 اف-16 وثلاث طائرات نقل في بولندا. كما ستصل المدمرة قاذفة الصواريخ "يو اس اس دونالد كوك" الى البحر الاسود في الايام المقبلة.
من جهة اخرى اعتبر مسؤول البنتاغون ان السيطرة على مبان للادارة المحلية في دونيتسك وخاركيف في شرق اوكرانيا الناطق بالروسية "تثير القلق" لا سيما وانها "ليست تظاهرات عفوية".
وحذر من ان اي تدخل روسي في شرق اوكرانيا "سيشكل بوضوح تصعيدا خطيرا جدا للازمة".-(ا ف ب)



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك