المزيد
لبنان يتجه إلى إقفال الحدود أمام السوريين؟

التاريخ : 15-05-2014 |  الوقت : 11:33:44

وكالة كل العرب الاخبارية

شارك لبنان مؤخرا في المؤتمر الدولي للاجئين السوريين بشخص وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، واتفقت الدول الأربع المشاركة لبنان والأردن والعراق وتركيا على أن السبيل الوحيد لتقليل تدفق اللاجئين السوريين هو توسيع نطاق المساعدات داخل سورية.

 

وكانت الأجهزة الأمنية استنفرت مؤخرا للتصدي لتداعيات أزمة اللجوء السوري والتي طالت كل القطاعات، وباشرت لجنة حكومية يترأسها الرئيس سلام إعداد خطة جديدة وحازمة للتعاطي مع الملف، وأشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس إلى أن هذه الخطة ستتركز بشكل أساسي على تنظيم الدخول السوري إلى لبنان، متسائلا «ماذا يفعل ابن الحسكة ودرعا ودير الزور في لبنان؟ نتفهم أن يأتينا نازحون من حمص وحماة ويبرود والنبك وغيرها من المناطق الحدودية، لكن ليس سوريين من مناطق حدودية مع الأردن وتركيا.

 

ويقول الوزير نهاد المشنوق في هذا المجال إن "الأمر سيحتاج في نهاية المطاف لإجراءات قاسية قد يكون من بينها وضع قواعد صارمة لدخول اللاجئين إلى لبنان"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن من الناحية الإنسانية منع لاجئ هارب من الموت، لكن هناك بعض اللاجئين الذين يأتون إلى لبنان من مناطق تعتبر آمنة في سوريا، وهذا أمر غير مقبول ويجب الحد منه"، ويخلص المشنوق إلى أن إقفال الحدود بطريقة ما سيكون الأمر الصحيح الواجب القيام به، نتيجة الضغط الكبير للاجئين على البنية اللبنانية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

وأشارت مصادر لصحيفة "الأنباء" إلى أن الأمور حتى الساعة لا تزال مضبوطة لكنها قد لا تبقى كذلك خاصة أنه باتت للسوريين مجتمعاتهم الخاصة في لبنان ومدارسهم ومؤسساتهم التي لا توظف إلا السوريين، وأخطر ما يواجهه لبنان بمواجهة قضية النازحين هو أنه لا يملك حتى الآن خطة لاستيعابهم تؤمن عدم تحولهم إلى قنبلة اجتماعية قيد الانفجار، إضافة أيضا إلى عدم وجود رؤية دولية لكيفية مساعدة لبنان بهذا الخصوص.

 



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك