المزيد
"الفاو": تفاقم الضغوط على الأمن الغذائي في سوريا

التاريخ : 20-05-2014 |  الوقت : 11:49:04

وكالة كل العرب الاخبارية

حذرت "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة" (الفاو) في بيان من "ظروف الجفاف مقرونة باستمرار الصراع وتفاقم الضغوط الواقعة على وضعية الأمن الغذائي المتردية أصلاً في سوريا، ما يؤدي الى احتمالات الانخفاض الحاد في إنتاج القمح والشعير في المناطق الزراعية الرئيسية، ناهيك عن تنامي احتياجات الواردات الغذائية وارتفاع الأسعار في عام 2014".

 

وأصدرت المنظمة أحدث توقعاتها بالنسبة للأمن الغذائي في سوريا، من خلال نظامها العالمي للمعلومات والإنذار المبكر"GIEWS"، بينما يتأهب المزارعون لحصاد حبوب الشتاء خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ويستند الموجز القطري الصادر عن النظام حول الوضع السائد في سوريا، إلى بيانات صور التوابع الفضائية، والتقارير الميدانية، والمعلومات التي قدمتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية ومصادر أخرى.

 

وأشارت إلى أن "عجز كبير في هطول الأمطار بما تراوحت نسبته بين 55 - 85 بالمائة في بعض المناطق، خلال الفترة من تشرين الأول 2013 إلى نهاية نيسان 2014، أدى إلى خفض كمية هطول الأمطار التراكمية إلى أقل بكثير من متوسطها الموسمي، مما أثر سلباً إلى حد بعيد على توقعات المحاصيل وأحوال المراعي في مناطق زراعية شاسعة بشمال غرب البلاد.

 

ويظل الوضع بمحافظات قنيطرة، والغاب، وطرطوس، واللاذقية، وإدلب في طور "الإنذار" بالنسبة لمستويات الجفاف، مع سقوط أمطار تراكمية دون 50 بالمائة مقارنة بالمتوسط الموسمي.

 

ومن المتوقع أن تؤدي الأحوال الجوية المتغيرة، علاوة على استمرار الصراع، إلى اتساع الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الغذائية الداخلية هذا العام، مما سيفاقم من تضخم أسعار المواد الغذائية، ويتمخض عن فقدان فرص العمل، واضطراب الأسواق والأنشطة التجارية".



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك