المزيد
5.1 مليار دينار كلفة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني نهاية العام

التاريخ : 21-05-2014 |  الوقت : 09:54:31

 توقع  الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني، أن تصل حجم الكلف المقدرة لاثار الجوء السوري على الاقتصاد الوطني مع نهاية العام الجاري الى  4.2 -5.1 مليار دينار . 
وخلصت دراسة أعدها الدكتور الوزني، وجاءت بعنوان الاثار الاقتصادية والاجتماعية للاجئين السوريين على الاقتصاد الاردني «إطار المغانم والمغارم»  الى أن التكلفة التراكمية للجوء السوري على  الاقتصاد المحلي  تقدر بنحو 5.8 مليار دينار  لنهاية العام الماضي مقابل عوائد مقدرة تراكميا تصل الى 4.1  مليار دينار  لنفس الفترة بخسارة تراكمية على الاقتصاد بواقع 1.7 مليار دينار اردني . 
وتعد الدراسة الاولى من نوعها التي تجمع بين المغانم والمغارم وتخرج بميزان مراجعة مفصل ان التكلفة المقدرة تمثل 20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للاردن. 
وذكر انه رغم المكاسب المادية التي حصل على الاردن جراء تدفق اللاجئين السوريين الا ان المحصلة النهائية تشير الى ان كلفا واعباء كبرى تحملها الاقتصاد الاردن من هذه الازمة، تجعل من العوائد لا تعوض اي اعباء قائمة او مستقبلية ووضعت الدراسة سيناريوهين لتدفق اللاجئين السوريين الى الاردن يشير الاول وهو الاساس الى تدفق نحو 400 لاجئ يوميا وبحجم خسائر متوقع يصل الى 2.6  مليار دينار في حين يتوقع السيناريو الثاني وهو التدفق الزائد وذلك باحتساب دخول 1500 لاجئ يوميا خسائر تصل الى 3.5  مليار دينار .
 واوضح الدكتور الوزني ان الالتزامات الدولية نحو الاردن اقل بكثير من الكلف المقدرة الحقيقية ولا تتجاوز الـ 54%، الامر الذي يرتب أعباء مستقبلية كبيرة على الاردن وذكر ان الدراسة لم تستطع تقدير الكلف غير المحسوبة على الاقتصاد والمجتمع الاردني والتي منها، تراجع مستوى ونوعية التعليم ونوعية خريجي المدارس في المدارس المستضيفة على مستقبل التعليم خريجي التعليم العام.
 وبين ان محافظتي اربد والمفرق تعتليان سلم المحافظات في احتواء اللاجئين السوريين بمعدل يصل الى 56 بالمئة منهم مؤكدا على ضرورة اعادة النظر من قبل الحكومة والجهات الداعمة في دعم هذه المحافظات لما تعانيه من ترد في مستوى الخدمات العامة والضغط الكبير على موارد الحياة جراء اللجوء السوري . 
وقال الوزني انه يجب ان يتحمل القطاع الخاص الاردني والعربي والدولي تغطية جزء من التكاليف عبر المسؤولية الاجتماعية ولابد من اعتماد جهة رسمية، او مستقلة، لتحمل مسؤولية الترويج لهذه القضية وذكر انه بالرغم من المكاسب المادية التي حصل عليها الاردن جراء تدفق اللاجئين بيد ان المحصلة النهائية تشير الى كلف وأعباء كبرى تجعل من العوائد اعباء قائمة ومستقبلية لايمكن تحملها آنيا ومستقبلا. 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك