المزيد
«تعدين الأردنية» تكتشف كميات تجارية من اليورانيوم وتعلن وجود منجم

التاريخ : 22-05-2014 |  الوقت : 07:33:18

أدت عمليات شركة تعدين اليورانيوم الأردنية إلى استكشاف وإمكانية استخراج نحو 36 ألف طن من اليورانيوم في وسط المملكة في المرحلة الأولى.
وقال مدير عام شركة تعدين اليورانيم الدكتور سامر القاهوق، إنه سيصبح بإمكان الأردن تصدير كميات هائلة من اليورانيوم، لافتا إلى أن :"الطبقات الحاوية على خام اليورانيوم قريبة من السطح وعليه سيتم تعدين الخام بواسطة المنجم المكشوف وبهذا تكون كلفة التعدين رخيصة".
وتابع "أصبح بإمكاننا ان نقول إنه يوجد لدينا منجم يورانيوم".
وبين القاهوق في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الفريق الفني الروسي مارات ابزالوف بمقر الشركة في عمان أمس، أن شركة أريفا الفرنسية أعلنت عن اكتشاف نحو 28 ألف طن فقط من اليورانيوم، بينما عمليات الشركة الأردنية تعدين وبالتعاون مع خبراء عالميين اكتشفت حتى نهاية آذار الماضي نحو 36 ألف طن، وأصبح بالإمكان استخراجها واستخلاص اليورانيوم منها بعد إجراء التجارب عليها.
وأضاف القاهوق أن عمليات الشركة الأردنية أكثر دقة من شركة أريفا الفرنسية التي أنهت الحكومة أعمالها في الأردن، لافتا إلى أن "تعدين" اعتمدت على حفر الخنادق لاكتشاف واستخراج اليورانيوم وذلك بالتعاون مع الخبير الروسي مارات ابزالوف، وأثمر عن حفر الخنادق بدلا من الآبار وهي الطريقة التي كانت معتمدة من "أريفا" عن اكتشاف كميات "كبيرة وهائلة".
وشدد القاهوق على أن الكميات المكتشفة حقيقية وتجارية، وأنه بإمكان الأردن أن يوفر نحو 1.5 مليار دولار سنويا في حال اعتمد على اليورانيوم في انتاج الطاقة، وذلك لانخفاض تكاليف انتاج الطاقة من اليورانيوم بالمقارنة مع الوقود الأحفوري.
وأكد القاهوق أن الخبرات الأردنية أصبحت قادرة على اكتشاف واستخراج واستخلاص اليورانيوم، وأن الموظفين الأردنيين امتلكوا الخبرة الكافية التي تمكنهم المضي في عمليات الاستكشاف والاستخراج وأيضا استخلاص مادة اليورانيوم.
واستلمت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية أمس التقرير الفني الخاص بكميات اليورانيوم في أراضي وسط المملكة، الذي أعده فريق من الخبراء المعتمدين عالمياً برئاسة الدكتور مارات أبزالوف وحسب الأسس المعتمدة عالمياً (نظام JORC).
وقال القاهوق إن هذا هو أول تقرير يصدر عن وسط الأردن معتمداً على الأسس العالمية وحسب نظام (JORC) العالمي وموقع من قبل خبراء معتمدين عالميا.
وأضاف أن عمليات التنقيب الميدانية مستمرة حتى الانتهاء من كافة المناطق المؤملة لتواجد خامات اليورانيوم في وسط الأردن حسب نظام جورك ومن قبل كادر الشركة الأردني.
وأوضح انه يتم حاليا إجراء التجارب على عمليات استخلاص اليورانيوم من الخام من قبل كادر الشركة الأردني، مشيرا إلى انه سيتم إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والتي من ضمنها دراسة الأثر البيئي لعمليات التعدين بعد استكمال عمليات التنقيب والاستخلاص.
وبين :"سيتم استخلاص اليورانيوم من الخام بواسطة محاليل رخيصة.. وهذه مؤشرات اقتصادية إيجابية للمشروع، لا سيما انه عند المباشرة بعمليات تعدين الخام ومعالجته واستخلاص اليورانيوم سيتم إيجاد ما لا يقل عن مئة وخمسين فرصة عمل للمهندسين والفنيين والإداريين".
بدوره قال رئيس فريق الخبراء المعتمدين لحصر كميات اليورانيوم في وسط أراضي المملكة الدكتور مارات أبزالوف، إن التقرير الذي أعده فريق الخبراء اعتمد على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم حسب نظام(JORC) المعتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب، بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية والتي أثبتت تحاليل جزء من هذه العينات في كندا دقتها.
وأوضح ابزالوف الذي قدم إيجازا لمجلس الوزارء عن كميات اليورانيوم في وسط المملكة، أن التقرير يتضمن حساب مصادر اليورانيوم في منطقة وسط الأردن مبنيا على المعلومات التي تم الحصول عليها حتى نهاية المرحلة الأولى لغاية شهر آذار لعام 2014.
وتوقع ابزالوف أن تزيد كمية اليورانيوم بعد استكمال عمليات التنقيب بمقدار(5-15) ألف طن أكسيد اليورانيوم (U3O8).
وأشار ابزالوف إذا ما تم حساب كميات اليورانيوم التي يزيد تركيزها عن(71) جزء بالمليون فإن الكمية تصبح (65979) طن أوكسيد اليورانيوم.
ودحض مارات الأرقام التي أعلنتها الشركة الأردنية- الفرنسية لتعدين اليورانيوم سابقاً بأن كميات اليورانيوم في وسط الأردن الذي يزيد تركيزه عن(71) جزء بالمليون هي(28400) طن أوكسيد يورانيوم.
وأشار مارات الذي يعمل مستشارا دوليا ومديرا عاما لشركة(ماسا جيوسيرفس الاسترالية) أن التقرير الذي أعده فريق الخبراء اعتمد على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم حسب نظام(JORC) المعتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية، والتي أثبتت تحاليل جزء من هذه العينات في كندا دقتها.
وأجرت شركة تعدين الأردنية عمليات الاستكشاف على مساحة تقدر بنحو 86 كم، ونجم عنها اكتشاف كميات تجارية بينما تقول المؤشرات إن اليورانيوم يتواجد على مساحات تغطي نحو 350 كم وتحتوي على كميات كبيرة من اليورانيوم بحسب المسح الجيلوجي وتصوير الطائرات.
وتبين من خلال التصوير تركز كميات كبيرة اليورانيوم في منطقة الحسا والوادي الأبيض. 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك