المزيد
الدعم الحكومي للقمح والشعير ينخفض %8

التاريخ : 22-05-2014 |  الوقت : 07:34:21

انخفضت قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بحسب بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
واظهرت البيانات التي حصلت عليها "الغد" أن الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير بلغ خلال الاشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي نحو 60 مليون دينار بعد أن كان يبلغ 65 مليونا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل بذلك انخفاضا مقداره 5 ملايين دينار.
ووفقا للبيانات؛ بلغت قيمة الدعم الحكومي المقدم للقمح 45.5 مليون دينار فيما بلغ دعم الشعير14.5 مليون دينار.
وأرجع مصدر حكومي مطلع  تراجع مقدار الدعم الحكومي إلى سياسات الوزارة وقيامها بشراء كميات كبيرة من الحبوب عند مستويات منخفضة الامر الذي انعكس على انخفاض فاتورة الدعم الحكومي.
وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الوزارة تقوم بشكل مستمر برصد تحركات أسعار الحبوب في الأسواق العالمية وتقوم بعمليات الشركاء من خلال عطاءات شهرية من اجل تعزيز الحفاظ على مخزون جيد.
وتظهر البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا أن مخزون الأردن من القمح والشعير يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل الى 8 أشهر.
وأشارت البيانات إلى أن مخزون المملكة من القمح يبلغ 761 ألف طن؛ ويكفي استهلاك مدة 9 أشهر، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ960 ألف طن؛ أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.
وفيما يتعلق بالشعير؛ أظهرت الأرقام توفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 625 ألف طن تغطي استهلاك 8 أشهر، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن سنويا بمعدل شهري 70 ألف طن.
يشار ان معدل استهلاك المملكة من القمح منذ بداية العام الحالي ارتفع بمقدار 5000 طن شهريا تصل الى طن 80000 شهريا جراء الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين.
وتحمل هذه الزيادة خزينة الدولة ما مقداره 1.2 مليون دينار شهريا.
 يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 266 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 303 دنانير.
وقررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا تثبيت أسعار الشعير لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.
وقررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار؛ الدواجن؛ الإبل) عند مستوى 211 دينارا للطن بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك