المزيد
انخفاض العجز التجاري للمملكة بنسبة 6ر4%

التاريخ : 22-05-2014 |  الوقت : 07:49:47

ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية للمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي  2014  بنسبة 11,8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2013، لتبلغ 1261.5 مليون دينار، وانخفضت قيمة المعاد تصديره بنسبة 8,8% لتهبط الى  194.8 مليون دينار ،  وحافظت مستوردات المملكة عند نفس مستواها بقيمة 3783.8 مليون دينار.
وحسب البيانات الصادرة أمس الأربعاء عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد هبط العجز في الميزان التجاري للمملكة خلال الربع الأول 2014 الى  2327.5 مليون دينار مسجلا انخفاضا بنسبة 4,6% خلال الربع الأول من العام الحالي 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2013.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 38.5%، في حين بلغت نسبة التغطية 35.5% للفترة ذاتها من عام 2013، بارتفاع مقداره 3 نقاط مئوية.وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة والأسمدة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام والفوسفات الخام. أما المستوردات السلعية فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات الآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته.وأما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها أندونيسيا. 
وعلى صعيد المستوردات ، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية. فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا. وبالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 883.9 مليون دينار أو ما نسبته 23.4% من قيمة المستوردات خلال الربع الأول من عام 2014. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 265.1 مليون دينار أو ما نسبته 18.2% من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك