"متحف العزلة".. دعوة متحف موسكو للتبرع بكل ما يتعلق بكورونا
وكالة كل العرب الاخبارية
دعا متحف موسكو الجمهور إلى إرسال كل ما يرونه مثيراً وشيقاً من المعروضات التى تعكس فترة العزلة الذاتية بعد انتشار فيروس كورونا فى العاصمة الروسية، وذلك لعرضها فى معرض جديد بعنوان "متحف العزلة الذاتية".
وتلقى المتحف خلال شهر واحد سجادة مخملية على شكل جلد النمر وسيمفونية وضعت وقت الحجر الصحي، وجهاز تنفس مبتكر، وعدد كبير من المعروضات، وتستمر عملية جمع معروضات المتحف حتى 31 أغسطس (آب) الجاري، حسب موقع "ديفين آرت".
وقالت مديرة المشاريع الرقمية فى متحف موسكو، تامارا فيليكودنيفا، إن "أرشيف العزلة الذاتية فى موسكو يشكله سكانها، وقد تلقينا خلال شهر مضى منذ قرارنا بتشكيل الأرشيف مئات المذكرات والقصص الشيقة والأمتعة الشخصية وغيرها".
وقال الكثيرون من المشاركين فى المشروع إن الربيع الماضى أصبح بالنسبة إليهم مأساة حقيقية وتجربة غيرعادية، وإننا نشكر الجميع الذين تبادلوا معنا عواطفهم ومذكرتهم وأمتعتهم الشخصية التى تسلط الضوء على تلك الفترة غير البسيطة التى تعتبر جزءا لا يتجزأ من تاريخ موسكو.
كما أهدى المؤلف الموسيقى، بافيل موروزوف، المتحف نوتات سيمفونيته الخامسة التى وضعها وقت الحجر الصحي، معرباً عن أمله بأن تصبح تجسيداً موسيقياً لمتحف العزلة الذاتية، بينما أهدت الممثلة لوكيريا إيلياشينكو المتحف سجادة مخملية على شكل جلد النمر، استخدمتها وقت العزلة الذاتية لممارسة رياضة اليوجا وتهدئة مزاجها فى البيت.
وقالت تامارا فيليكودنيفا، إن كل من ساهم فى المشروع وأرسل معروضات لتشكل أساساً للمتحف ستسجل أسماؤهم فى قائمة المعرض الذى سيقام فى سبتمبر (أيلول) المقبل محتفياً بالعزلة الذاتية.